القهوة

أنواع البن: ما هي أنواع حبوب البن القهوة وكيف تختارها

في عالمنا العربي، تحتل القهوة مكانة خاصة في قلوب الملايين، خاصة مع برودة الشتاء حيث تمنحنا الدفء والنشاط اللازمين لمواجهة يومنا. وتتصدر القهوة قائمة المشروبات الساخنة في العديد من الدول العربية، لا سيما في المملكة العربية السعودية، حيث تتنوع طرق تحضيرها لتلبي كافة الأذواق.

لكثير منا، يبدأ اليوم بفنجان من القهوة – ذلك المشروب الأسود العطري الذي يمتلك القدرة السحرية على تعديل المزاج ومنحنا الطاقة. ولكن، هل سألنا أنفسنا يوماً عن أنواع البن التي نستخدمها؟ وما هو الفرق بين أنواع البن المختلفة؟

لصنع كوب مثالي من القهوة، من الضروري أن نتعرف على أفضل أنواع البن وخصائصها. فهناك عوامل عديدة تؤثر على جودة القهوة، بدءاً من نوع بن القهوة المستخدم، مروراً بمناطق زراعته، ودرجة حموضته، ومحتواه من الزيوت، وصولاً إلى نكهاته الفريدة. كما أن معرفة طرق تخزين حبوب البن بشكل صحيح تساهم في الحفاظ على نكهتها وعطرها لأطول فترة ممكنة.

في هذا الدليل الشامل، سنأخذكم في رحلة استكشافية عبر عالم القهوة الساحر. سنتعرف معاً على أشهر أنواع البن حول العالم، ونستكشف خصائصها المميزة، ونتعلم كيفية اختيار أفضل أنواع البن التي تناسب ذوقنا. سواء كنتم من عشاق الإسبريسو القوي، أو محبي القهوة العربية الأصيلة، أو الباحثين عن نكهات فريدة ومميزة، فإن هذا الدليل سيكون بوابتكم لاكتشاف عالم بن القهوة بكل تفاصيله وأسراره.

أنواع حبوب البن

تتنوع أنواع البن حول العالم، مما يجعل اختيار أفضل أنواع البن تجربة ممتعة لعشاق القهوة. دعونا نستكشف معاً الفرق بين أنواع البن الأكثر شهرة وخصائصها المميزة.

حبوب بن أرابيكا: ملكة القهوة

تعتبر أرابيكا من أشهر أنواع البن وأكثرها استهلاكاً عالمياً. نشأت في مرتفعات إثيوبيا وتتميز بنكهتها المتوازنة وحموضتها اللطيفة. يفضلها محبو القهوة لطعمها الأقل مرارة ورائحتها المعقدة، مما يجعلها الخيار الأمثل في المقاهي الراقية. تحتوي حبوب أرابيكا على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بأنواع البن الأخرى، مما يجعلها مناسبة لمن يفضلون نكهة القهوة دون تأثير كبير للكافيين. تتميز بنكهات متنوعة تشمل الفواكه والزهور والمكسرات، وتختلف هذه النكهات حسب منطقة الزراعة وطريقة المعالجة. تشكل أرابيكا حوالي 60-70% من إنتاج القهوة العالمي، وتزرع في مناطق مرتفعة تتراوح بين 900-2000 متر فوق سطح البحر.

2. حبوب بن روبوستا: القوة والمرونة

تتميز روبوستا بقدرتها على النمو في ظروف مناخية قاسية، مما يجعلها أكثر مقاومة للأمراض والآفات. تحتوي على نسبة كافيين أعلى من أرابيكا (تصل إلى ضعف الكمية)، مما يمنحها طعماً أقوى وأكثر مرارة. تستخدم غالباً في خلطات الإسبريسو لتعزيز النكهة والكريما. تتميز روبوستا بنكهة قوية تميل إلى الخشبية والجوزية، مع لمسات من الشوكولاتة المرة. تشكل حوالي 30-40% من إنتاج القهوة العالمي، وتزرع في مناطق منخفضة لا تتجاوز 700 متر فوق سطح البحر. تعتبر فيتنام أكبر منتج لبن روبوستا في العالم، تليها البرازيل وإندونيسيا.

3. بن قهوة برازيلي: التوازن بين الكم والجودة

تعد البرازيل أكبر منتج لـ بن القهوة في العالم، حيث تنتج ما يقارب ثلث الإنتاج العالمي. في السنوات الأخيرة، بدأت في التركيز على إنتاج حبوب عالية الجودة، خاصة من نوع أرابيكا. يتميز البن البرازيلي بنكهات الشوكولاتة والمكسرات مع لمسة خفيفة من التوابل. تشتهر مناطق مثل سانتوس وسول دي ميناس بإنتاج بن ذو جودة عالية. يتميز البن البرازيلي بحموضة منخفضة إلى متوسطة وجسم كامل، مما يجعله مثالياً للإسبريسو والقهوة المفلترة. تستخدم طرق معالجة مختلفة في البرازيل، بما في ذلك الطريقة الرطبة والجافة، مما يؤثر على النكهة النهائية للبن.

4. بن كولومبي: الجودة العالية والنكهة المميزة

يحظى البن الكولومبي بشهرة عالمية لجودته العالية وتميزه بشعار “Juan Valdez”، الذي يضمن أصالة المنتج. يتميز بتوازن رائع بين الحموضة والحلاوة، مع نكهات فاكهية وحمضية لطيفة. تزرع معظم حبوب البن الكولومبي في منطقة “حزام القهوة” التي تضم مناطق كالداس وكينديو وريسارالدا. يتميز البن الكولومبي بنكهات الفواكه الحمراء والحمضيات، مع لمسات من الكراميل والمكسرات. تساهم الظروف الجغرافية الفريدة وطرق المعالجة التقليدية في إنتاج بن ذو جودة استثنائية، مما جعل كولومبيا ثالث أكبر منتج للقهوة في العالم.

5. بن فيتنامي: مزيج من التقليد والابتكار

تعد فيتنام ثاني أكبر منتج للبن عالمياً، مع تركيز على إنتاج روبوستا. في الآونة الأخيرة، بدأت في تطوير إنتاج أرابيكا عالية الجودة لتلبية الطلب العالمي المتزايد. يتميز البن الفيتنامي بنكهة قوية ومتماسكة، مع لمسات من الشوكولاتة والمكسرات. تشتهر منطقة بوون ما ثوت في المرتفعات الوسطى بإنتاج بن عالي الجودة. يستخدم البن الفيتنامي بشكل شائع في القهوة المثلجة والمشروبات المخلوطة بسبب نكهته القوية. تعمل فيتنام حالياً على تحسين جودة إنتاجها وتطوير ممارسات زراعية مستدامة لتعزيز مكانتها في سوق القهوة العالمي.

6. بن إندونيسي: التنوع والنكهات الفريدة

تشتهر إندونيسيا بإنتاج بن سومطرة المميز، خاصة من منطقة مانديلينج. تساهم التربة الغنية بالمعادن في منح البن الإندونيسي نكهات فريدة تتراوح بين الأرضية والعشبية. يتميز البن الإندونيسي بجسم كامل وحموضة منخفضة، مع نكهات تشمل التبغ والأعشاب والتوابل. تشتهر جزيرة جاوة بإنتاج بن عالي الجودة، خاصة نوع “Java Arabica”. تستخدم إندونيسيا طريقة معالجة فريدة تسمى “Giling Basah” أو “المعالجة الرطبة”، مما يمنح البن نكهة مميزة وجسماً ثقيلاً.

7. بن أفريقي: موطن النكهات الاستثنائية

تعتبر إفريقيا، وخاصة إثيوبيا وكينيا، موطناً لبعض أفضل أنواع البن في العالم. يتميز البن الأفريقي بنكهات زهرية وفاكهية مع حموضة عالية ونظيفة. البن الإثيوبي، خاصة من مناطق يرغاتشيف وسيدامو، يشتهر بنكهاته الزهرية والحمضية المميزة. أما البن الكيني، فيتميز بحموضة عالية ونكهات فاكهية قوية، خاصة من منطقة جبل كينيا. تستخدم في إفريقيا طرق معالجة متنوعة، بما في ذلك الطريقة الجافة والرطبة، مما يساهم في تنوع النكهات. يعتبر البن الأفريقي مفضلاً لدى خبراء القهوة لتعقيده ونكهاته الفريدة، ويستخدم غالباً في خلطات القهوة عالية الجودة لإضافة عمق ونكهة مميزة.

جدول مقارنة بين أنواع البن الرئيسية:

نوع البنالنكهة الرئيسيةمستوى الحموضةنسبة الكافيينمناطق الإنتاج الرئيسية
أرابيكامتوازنة، فاكهيةمتوسطة إلى عاليةمنخفضةإثيوبيا، كولومبيا، البرازيل
روبوستاقوية، مُرّةمنخفضةعاليةفيتنام، البرازيل، إندونيسيا
برازيليشوكولاتة، مكسراتمنخفضة إلى متوسطةمتوسطةالبرازيل
كولومبيفاكهية، حمضية لطيفةمتوسطة إلى عاليةمتوسطةكولومبيا
إثيوبيزهرية، توتيةعاليةمنخفضةإثيوبيا

عند اختيار بن القهوة المناسب لك، ضع في اعتبارك تفضيلاتك الشخصية للنكهة والقوام. جرب أنواع البن المختلفة واستمتع باكتشاف التنوع الهائل في عالم القهوة. تذكر أن طريقة التحميص والتحضير تلعب دوراً كبيراً في النكهة النهائية، لذا لا تتردد في التجربة والاستكشاف لتجد أفضل أنواع البن التي تناسب ذوقك.

افضل أنواع البن

هنا سنرى أشهر نوعين من حبات البن

بن الأرابيكا: النكهة الأصيلة والجودة العالية

أنواع البن بن ارابيكا

يعد بن الأرابيكا الأكثر شهرة وانتشاراً على مستوى العالم، حيث يشكل حوالي 70% من إنتاج القهوة العالمي. نشأ هذا النوع في مرتفعات إثيوبيا، ويعتبر من أفضل أنواع البن لنكهته المتميزة وجودته العالية. ليس ذلك فحسب ، بل إنها أيضًا أقل حمضية من أنواع القهوة الأخرى. توفر المناطق التي تُزرع فيها هذه الفاصوليا ارتفاعًا مرتفعًا فوق مستوى سطح البحر مع مصدر ثابت لهطول الأمطار لظروف النمو المثلى.

البرازيل ، المشهورة بغاباتها المطيرة الفخمة ، تحتل المرتبة الأولى في تصدير بن أرابيكا في العالم بأسره. نظرًا لأن هذه النباتات هشة نوعًا ما وتتطلب قدرًا كبيرًا من التقليم الدقيق والاهتمام اليقظ ببيئتها ، فقد يكون من الصعب زراعتها بنجاح على نطاق واسع. 

خصائص بن الأرابيكا:

  • نكهة متوازنة مع حموضة لطيفة
  • نسبة كافيين أقل مقارنة بالروبوستا
  • طعم غني بنكهات الفواكه والزهور
  • يزرع في المناطق الجبلية المرتفعة

يفضل محبو القهوة بن الأرابيكا لطعمه اللذيذ ونكهته المعقدة. في المملكة العربية السعودية، يعتبر من أفضل أنواع البن المستخدم في القهوة السعودية نظراً لجودته العالية ونكهته المميزة.

بن روبوستا (Robusta)

بن روبوستا

يعتبر بن الروبوستا من أفضل أنواع البن المعروفة بقوتها وصلابتها. تتميز شجرة الروبوستا بمقاومتها العالية للأمراض والآفات، وذلك بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من حمض الكلوروجينيك. هذه الخصائص تجعل من الروبوستا خياراً مثالياً للزراعة في المناطق الاستوائية ذات الظروف المناخية القاسية.

مع Robusta ، لم تعد مضطرًا لكسر الميزانية لجودة جافا!

حبوب الروبوستا أكثر تقريبًا وأكبر من أي نوع آخر من الفاصوليا. تميل هذه النباتات إلى الوصول إلى ارتفاعات تتراوح بين 15 و 20 قدمًا ، مما يجعلها أطول بكثير مقارنة بأصناف أرابيكا. في حين كان يُنظر إلى بن روبوستا على أنها أكثر صلابة نظرًا لقدرتها على النمو على ارتفاعات منخفضة ودرء الأمراض ، تشير الدراسات الحديثة إلى أنها قد لا تكون قادرة على تحمل الحرارة الزائدة كما كان يعتقد سابقًا.

مميزات بن الروبوستا:

  • نسبة كافيين مرتفعة (ضعف نسبة الأرابيكا تقريباً)
  • طعم قوي ومر نسبياً
  • حموضة منخفضة
  • يشكل حوالي 40% من إنتاج القهوة العالمي

تتميز حبوب الروبوستا بشكلها الدائري وخطها الفاصل شبه المستقيم. يستخدم هذا النوع بكثرة في صناعة القهوة الفورية والإسبريسو، كما أنه من أنواع البن المفضلة في تحضير القهوة السعودية التقليدية.

الفرق بين أربيكا و بن روبوستا

يفضل محبو القهوة بن الأرابيكا لطعمه اللذيذ ونكهته المعقدة. في المملكة العربية السعودية، يعتبر من أفضل أنواع البن المستخدم في القهوة السعودية نظراً لجودته العالية ونكهته المميزة.

مقارنة بين بن الروبوستا والأرابيكا:

الخاصيةبن الروبوستابن الأرابيكا
الشكلدائري صغيربيضاوي أكبر حجماً
النكهةقوية ومرةمتوازنة وحمضية
نسبة الكافيينعاليةمنخفضة نسبياً
مناطق الزراعةالمناطق الاستوائية المنخفضةالمرتفعات الجبلية
الاستخداماتالقهوة الفورية، الإسبريسوالقهوة المفلترة، الكابتشينو

لماذا يعتبر بن الأرابيكا من أفضل أنواع البن للقهوة السعودية؟

  1. النكهة المتميزة: يتميز بن الأرابيكا بنكهة غنية ومعقدة تناسب الذوق السعودي المحب للقهوة ذات الجودة العالية.
  2. التوافق مع الطرق التقليدية: يتناسب بشكل مثالي مع طرق تحضير القهوة العربية التقليدية، مما يحافظ على الإرث الثقافي للقهوة في المملكة.
  3. الجودة العالية: باعتباره من أجود أنواع البن عالمياً، يلبي بن الأرابيكا تطلعات المستهلك السعودي للحصول على أفضل تجربة قهوة ممكنة.
  4. التنوع في النكهات: يوفر بن الأرابيكا مجموعة متنوعة من النكهات التي يمكن مزجها لإنتاج خلطات قهوة فريدة تناسب الأذواق المختلفة.
  5. الاستدامة: غالباً ما يتم زراعة بن الأرابيكا بطرق أكثر استدامة، مما يتوافق مع التوجهات الحديثة نحو الاستهلاك المسؤول.

في الختام، سواء كنت تفضل قوة الروبوستا أو نعومة الأرابيكا، فإن اختيار أفضل أنواع البن يعتمد على ذوقك الشخصي وطريقة تحضيرك المفضلة للقهوة. جرب أنواع البن المختلفة واستمتع برحلة اكتشاف النكهات الغنية التي يقدمها عالم القهوة.

دعونا نرى الآن ما هي الاختلافات الرئيسية بين حبوب البن العربي وحبوب بن روبوستا

الطعم و النكهة

يعرف الكثير من شاربي القهوة الفرق بين نوعي البن الشائعين: أرابيكا وروبوستا. الفرق الأكثر وضوحا هو في ذوقهم. بن روبوستا أكثر مرارة من بن أرابيكا ، وعادة ما تعطي نكهة أقسى. 

تتعزز هذه المرارة من خلال حقيقة أن حبوب روبوستا تحتوي على 2.7٪ كافيين بينما تحتوي حبوب أرابيكا على 1.5٪ فقط. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي حبوب أرابيكا على نسبة عالية من الدهون ، حيث تحتوي على دهون أكثر بنسبة 60٪ من حبوب روبوستا. 

وأخيرًا ، تحتوي حبوب أرابيكا على كميات كبيرة من السكر (أكثر من ضعف كمية الروبوستا) ، والتي يمكن أن تكون مسؤولة عن شعبيتها بين أولئك الذين يفضلون فنجان جو أكثر حلاوة. مع أخذ جميع الصفات في الاعتبار ، غالبًا ما يكون اختيار أرابيكا على روبوستا قرارًا سهلاً – إلا إذا كنت تبحث تحديدًا عن جرعة أقوى من الكافيين!

الأستخدام

تُستخدم حبوب بن روبوستا في الغالب في القهوة سريعة التحضير وتُمزج أحيانًا مع حبوب بن أرابيكا للإسبريسو. وفي الوقت نفسه ، فإن أرابيكا هي الخيار المفضل لجميع أنواع مشروبات القهوة الأخرى المخمرة أو المطحونة.

نسبة الكافيين

تحتوي حبوب بن أرابيكا على مادة الكافيين أقل بكثير من بن روبوستا ، الذي يحتوي على تركيز ضعفي.

السكر

تحتوي قهوة أرابيكا على نسبة عالية من السكر ، حوالي نصف ما تحتويه حبوب روبوستا. كما تحتوي على دهون أكثر بنسبة 60٪ من أنواع القهوة الأخرى.

أنواع البن أخرى

اكسلسا Exelsa

أنواع البن اكسلسا

حبوب بن اكسلسا هي مجموعة فريدة من حبوب البن التي تنمو بشكل حصري تقريبًا في جنوب شرق آسيا ، تشبه الأشكال البيضاوية الطويلة لحبوب ليبيريكا . تنمو هذه القهوة اللذيذة والعطرية فقط على الأشجار التي يتراوح ارتفاعها بين 20 و 30 قدمًا على ارتفاعات متوسطة ، مما يجعلها مميزة حقًا!

تتميز بن اكسلسا بنكهة غير مألوفة ، وهي مزيج مثالي من التحميص الخفيف والداكن. تتحد النكهات اللاذعة والنكهات الفاكهية لتخلق عمقًا فريدًا لذوقك بينما تظل أخف في الرائحة والكافيين من معظم أنواع القهوة الأخرى. تم دمج هذه الحبوب الاستثنائية في خلطات لتعقيدها الرائع الذي يميزها عن البقية!

ليبيريكا Liberica

يشتهر بن ليبيريكا Coffee Liberica ، موطنه الأصلي ليبيريا وأجزاء أخرى من غرب ووسط إفريقيا ، بمظهره القوي ورائحته الزهرية المميزة. 

على الرغم من أنه غالبًا ما يتم مزجه مع أنواع أخرى لمنح القهوة مزيدًا من القوام أو التعقيد دون الحصول على أي اعتراف ، إلا أن ليبيريكا لم يسمع بها في العالم الغربي حتى أواخر القرن التاسع عشر. بعد موجة من الأمراض الفطرية التي تسببت في أضرار جسيمة لمحاصيل أرابيكا في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا ، بدأت قهوة ليبيريكا تكتسب قوة جذب بين المنتجين بسبب قوتها تجاه الأمراض المختلفة.

بالمقارنة مع حبوب أرابيكا وروبوستا ، فإن حجم بن ليبيريكا أكبر مع شكل غير منتظم. نظرًا لقدرته على الازدهار حتى في ظل المناخات الحارة والارتفاعات المنخفضة ، فإنه يُزرع بشكل أساسي في إندونيسيا وماليزيا والفلبين – وهو ما يمثل ما يقرب من 2٪ من إمدادات البن العالمية! في الواقع ، أكثر من 95٪ من محصول البن الماليزي هي حبوب ليبيريكا الرائعة. لسوء الحظ ، فهي غير متوفرة بشكل شائع في جميع أنحاء أمريكا الشمالية أو أوروبا حتى الآن.

تتمتع قهوة ليبيريكا بسمعة سيئة بين من هم على دراية بها ، حيث اختلف الكثيرون حول مذاقها وجودتها. سواء أحببته أو كرهته ، يقسم البعض على هذا المزيج الفريد من نوعه بنكهات الجوز والخشب التي تحزم لكمة لا تُنسى في النهاية. آحرون؟ ليس كثيرًا – يقارنون بن ليبيريكا بشيء يشبه حرق القمامة !

ما هو افضل نوع البن الذي اختاره

يعد اختيار أفضل حبة قهوة تجربة شخصية ، ومن المهم معرفة نوع القهوة الذي تبحث عنه. تتميز حبوب البن المختلفة بمذاقات مختلفة ، والتي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بين العلامات التجارية والمناطق. المفتاح هو أخذ عينات من أكبر عدد ممكن من الأصناف. 

ابدأ في تذوق القهوة من مناطق أو دول مختلفة وجرب مستويات تحميص مختلفة لتحديد ما تريد. ضع في اعتبارك أيضًا ما إذا كنت ترغب في شراء حبوب تنمو بشكل مستدام أو تخضع لعمليات صديقة للبيئة. بمجرد العثور على مزيج أو تحميص حبوب البن الذي يلبي تفضيلاتك ، اختر النوع الذي يناسب ميزانيتك. 

استثمر في حبوب عالية الجودة واستخدمها في غضون 3 أسابيع من التحميص للحصول على نكهة ورائحة مثالية. مع وفرة من الخيارات المتاحة ، ستجد قريبًا كوبًا مثاليًا من القهوة الغنية اللذيذة!

اكتشف في نفس المناسبة دليل على أفضل كبسولات القهوة ! وللمزيد من المقالات الشيقة عن القهوة ، راجع مدونتنا !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى